دان ممثل حركة "حماس" في لبنان ​علي بركة​ القرار الأميركي بوقف دعم ميزانية منظمة غوث وتشغيل اللاجئين ال​فلسطين​يين "أونروا"، معتبرا أن "هذا القرار سياسي لا مالي، ويستهدف قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة، ويأتي في سياق صفقة القرن التي بدأ الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ تنفيذها في 6 كانون الاول من العام 2017 من خلال تهويد ​القدس​ ونقل السفارة الاميركية اليها". وقال: "وقد جاء اليوم دور ملف اللاجئين الذي يشكل جوهر القضية الفلسطينية".

ورأى بركة في حديث لـ"النشرة" أن ​الادارة الاميركية​ الحالية تنفذ كل رغبات حكومة ​بنيامين نتانياهو​ وتقوم بكل ما يرضيها، من خلال الدفع باتجاه توطين اللاجئين في البلدان التي تستضيفهم او تهجيرهم الى بلدان أخرى. ودعا الحكومة اللبنانية و​الدول العربية​ المعنية للتحرك سريعا باتجاه جامعة الدول العربية، لتأمين الميزانية اللازمة للوكالة الدولية لاستمرار أعمالها لحين اتمام العودة. وقال: "الدول الاوروبية لا تزال تدعم ​الاونروا​ بخلاف عدة دول عربية مقصّرة، خاصة وان الشعب المعني والمستهدف هو بالنهاية شعب عربي، وبالتالي على الدول العربيّة النفطيّة الغنيّة أن تقوم بتغطية العجز الذي يسببه وقف التمويل الاميركي".

لتحرك دبلوماسي لبناني

ولم يستبعد بركة وجود دول عربية تتماهى مع السياسة الاميركية ومع صفقة القرن، مشددا على وجوب أن تبقى قضية فلسطين قضية العرب المركزية. وأضاف: "نخشى ما نخشاه من أن تفرض ​واشنطن​ على الدول المضيفة للاجئين توطينهم في بلادها محوّلة بذلك المشكلة الى فلسطينية–عربية، وهو ما يستدعي استنفارا وتنسيقا عالي المستوى بين الدول المعنية لوضع استراتيجية موحدة للمواجهة".

واشار بركة، ردا على سؤال، الى أن لبنان سيكون من أكثر البلدان تضررا من تراجع او وقف تمويل الأونروا باعتبار ان خدماتها الصحيّة والتعليميّة والاغاثيّة تطال نحو 400 ألف لاجىء، مطالبا الحكومة اللبنانية بالتحرك دبلوماسيا وبسرعة لمواجهة القرار الأميركي الأخير وتأمين الميزانية اللازمة للوكالة الدولية بالتنسيق والتعاون مع الدول العربية. وقال: "كما اننا نثمن مبادرة رئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري​ الذي طالب باجتماع جامعة الدول العربية لاتخاذ قرار بتمويل الأونروا".

انطلاق العمل المشترك

وتطرق بركة للعمل الفلسطيني المشترك، معلنا عن انطلاقه مجددا بعد توقيع "وثيقة الوحدة الوطنية على الساحة اللبنانية" برعاية بري يوم أمس في مقره في عين التينة، خلال اجتماع حضره ممثلون عن الفصائل الفلسطينية كافة والسفير الفلسطيني لدى لبنان ​أشرف دبور​. ووصف بركة الوضع الحالي بـ"الممتاز"، لافتا الى انه سيكون هناك "اجتماع عاجل خلال أيام لاستئناف العمل المشترك ما سينعكس لا شك ايجابيا على المخيمات الفلسطينية في لبنان كما على العلاقات اللبنانية–الفلسطينية".